الجوائز

الجوائز

1- جوائز الدولة:

تمنح للمتميزيـن مـن مواطني جمهورية مصر العربية ويتم الإعلان عنها من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الأعلي للثقافة في الأول من شهر أكتوبر حتى نهاية ديسمبر من كل عام وهي:

1- جائزة النيل (مبارك سابقاً) وتمنح في (العلوم – العلوم التكنولوجية المتقدمة ) في مجالات (العلوم الأساسية –الهندسية-الزراعية-الطبية) ، الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ، بمكافأة مالية وميدالية ذهبية.

2- جائزة الدولة التقديرية وتمنح في (العلوم – العلوم التكنولوجية المتقدمة ) في مجالات (العلوم الأساسية –الهندسية-الزراعية-الطبية) ، الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ، بمكافأة مالية وميدالية ذهبية.

3-جائزة الدولة للتفوق وتمنح في (العلوم – العلوم التكنولوجية المتقدمة ) في مجالات (العلوم الأساسية –الهندسية-الزراعية-الطبية) ، والفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ، بمكافأة مالية وميدالية فضية.

4-جوائز الدولة التشجيعية وتمنح لمن لا يزيد عمره عن أربعين عاماً في العديد من المجالات بمكافأة مالية، وتقوم الإدارة بالإعلان عنها فقط وعلى المرشح إرسال أوراق الترشيح مباشرة إلى الجهة المانحة .

      الأوراق المطلوبة للترشيح لنيل هذه الجوائز هي علي سبيل المثال:

  1. السيرة الذاتية للمرشح , و مبررات الترشيح , صورة بطاقة الرقم القومي .
  2. صورة من الأبحاث المنشورة للمرشح أو الكتب الخاصة به.
  3. موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية على الترشيح.
  4. موافقة كتابية من المرشح تفيد الموافقة علي الترشيح وتعتبر هذه الموافقة جزء من الأوراق لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها .
  5. رقم حساب بنكى للمرشح

        شروط الترشيح:

  • أن يكون المرشح على قيد الحياة لنيل إحدى الجوائز السالفة الذكر وإلا أعتبر الترشيح باطل.
  • لا يجوز الترشيح لأكثر من جائزة ولا يجوز الترشيح لنفس الجائزة في أكثر من مجال ، ولا يجوز تقسيم الجائزة .
  • أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولي الترشيح وأن يكون مقصور علي مرشح واحد فقط لأي فرع من الفروع المخصصة لهذه الجوائز ويبطل كل ترشيح يجري علي خلاف ذلك .
  • أن يكون الترشيح عن طريق مجلس الهيئة ويعتبر الترشيح باطلا إذا تم بطريق التفويض .
  • يجوز للسادة أعضاء هيئة التدريس التقدم مباشرة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أو المجلس الأعلى للثقافة لنيل جائزة الدولة للتفوق والتشجيعية التقدم مباشرة إلى الجهة المانحة.
  • ألا يكون المرشح لجائزة التفوق قد سبق حصوله على إحدى جوائز الدولة التشجيعية ما لم يكن قد مضى علي حصوله عليها خمس سنوات على الأقل وأن يكون له بعد هذا المنح إنتاج تنطبق عليه شروط الترشيح.

 

2- جوائز الهيئات المحلية والعربية والأجنبيةواليـونسكــو:

هي جوائز علي مدار العام من مختلف الجهات ويتم إخطار الكليات بها لترشيح من تراه مناسباً يقوم المرشح بإرسال أوراق الترشيح المطلوبة إلي الجهة المانحة مباشرة .

ولكل جائزة الشروط الخاصة بها والاوراق المطلوبه ويتم الاعلان عنها على موقع الادارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

print