القواعد واجراءات السفر

قواعد السفر

ملاحظات 

  • لابد من مرور عامين علي التعيين للسفر في بعثة أو أجازة دراسية .
  • يقوم عضو البعثة أو الأجازة وضامن له بالوطن باستيفاء تعــــــهد مالــي في الإدارة العامة للبعثات، فالتعهـد يحفظ حق الجهة الموفدة والبعثات في رد المستحقات المالية التي يتقاضاها العضو أثناء دراسته بالخارج في حالة عدم العودة
  • عند أخذ موافقة أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث علي سفر الدارس يتم إرسال الموافقة إلي الإدارة العامة للبعثات وصورة مبلغة للكلية ليقوم الدارس بعمل إخلاء طرف من العهدة وعند تحديد موعد السفر يقوم بعمل إقرار قيام بالأجازة قبل السفر مباشرة .

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على بعثه خارجية:-

  1. أن يكون المتقدم معيدا أو مساعدا باحثا حاصلاً على درجة الماجستير  أو مدرساً مساعداُ أو باحثاً مساعداً فى إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات بشرط :ـ
  2. أن لا يزيد سن المتقدم للحصول على البعثة عن 30 عاماُ فى تاريخ التقدم للإعلان تنفيذا للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنه 1959 ويجوز للجنة التنفيذية بعد أخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة
  3. إذا كان المتقدم مسجلاً للدكتوراه فلا تزيد مدة التسجيل عن عام في تاريخ الإعلان
  4. أن يكون المتقدم حاصلا علي الماجستير في تخصص البعثة.
  5. أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل
  6. الحصول على 550 درجه في التويفل الدولي أو 79 درجة في IBT   أو 6 درجة في اختبارIELTS  عند التقدم  و السفر بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو الدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة فيها باللغة الانجليزية أو المستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية  (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ) ، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.
  7. أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .
  8. ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمه على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند إعلان البعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة
  9. اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة).
  10. أن يكون المتقدم علي رأس عمله في تاريخ الإعلان

منح أجازة التدريب العملي بعد الحصول علي الدكتوراه:-

يمنح المبعوث بالخارج أجازة للتدريب العملي بعد الحصول علي الدكتوراه لمدة عام واحد بدون مرتب اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ المناقشة – في حالة حصوله علي منحة للتدريب العملي بالخارج .

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على بعثه إشراف مشترك :-

  1. أن يكون المتقدم معيدا أو مساعدا باحثا حاصلاً على درجة الماجستير  أو مدرساً مساعداُ أو باحثاً مساعداً فى إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات بشرط :ـ
  2. ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان .
  3. أن يكون مسجلا للدكتوراه كشرط للتقدم على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان أو القيد لدكتوراه.
  4. أن يكون المتقدم حاصلا علي الماجستير في تخصص البعثة.
  5. الحصول على 500 درجة في التو يفل الدولي أو 61 درجة في IBT أو 5 درجات في اختبار IELTS عند  التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية من دارسي الدكتوراه بها (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة)، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.
  6. أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل .
  7. أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.
  8. ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.
  9. أن يكون المتقدم علي رأس عمله في تاريخ الإعلان .
  10. اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على جمع مادة علمية :-

  • أن يكون المتقدم معيدا أو مساعدا باحثا أو مدرسا مساعداُ أو باحثا مساعداً في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات بشرط :ـ
  • ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان .
  • أن يكون مسجلاً للماجستير أو الدكتوراه كشرط للتقدم على الايزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان .
  • الحصول على 500 درجة في التويفل الدولي أو 61 درجة تويفل دولــي IBT أو 5 درجات في اختبار IELTS عند التقدم (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ) ، والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.
  • أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل .
  • ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.
  • أن يكون المتقدم علي رأس عمله في تاريخ الإعلان .
  • اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

صرف تذاكر السفر

تتحمل الجامعة تذكرة السفر في الذهاب فقط للمعيدين والمدرسين المساعدين في اجازات دراسية للحصول علي درجة الماجستير والدكتوراه .

الأوراق المطلوبة لصرف تذاكر السفر  :-

خطاب موجه لمدير عام الإدارة العامة للعلاقات الثقافية مرفق به :
  • الطلب المقدم من الدارس .
  • موافقة الكلية علي الصرف .

صرف نفقات الحصول علي اللغة لأعضاء البعثات والمنح

تتحمل الجامعة  مصاريف أخر دورة نجح فيــا الدارس .
الأوراق المطلوبة لصرف اللغة  :-

خطاب موجه لمدير عام الإدارة العامة للعلاقات الثقافية مرفق به :

  • صورة طبق الأصل من شهادة اللغة معتمدة من الكلية
  • طلب الصرف من الدارس موجهة للكلية .
  •  إيصال بالمبلغ أو إيصال من النت معتمد من الكلية .
  • في حالة الصرف بغير الجنيه المصري ما يفيد من البنك أو النت بالقيمة مقابل الجنيه المصري  .
    1. للحاصلين علي الماجستير أو دبلوم الدراسات العليا .
    2. لأحد الزوجين إذا كان الزوج الآخر موفدا في بعثة أو أجازه دراسية وأراد مرافقته مدة وجـوده في   الخارج علي أن تكون الإجازة الدراسية  في هذه الحالة بدون مرتب.
    3. أن تكون الجهة التي يتبعها الموظف في حاجة ماسة إلى نوع الدراسة التي سيقوم بها وأن تكون هذه الدراسة ذات صلة وثيقة بعمله الذي يقوم به.
    4. أن يودع الموظف سواء أكانت الاجازة بمرتب أم بغير مرتب لدي إدارة البعثات رصيدا تراه كافيا لمواجهة استمارة 50 ع.ح بالمبلغ من استحقاقات الكلية وأنه لم يسبق الصرف من قبل.

      قانون رقم (112) لسنة 1959

      الخاص بتنظيم شئون البعثات والأجازات الدراسية والمنح

       أولاً:البعثات

      مادة1:- الغرض من البعثات سواء كانت داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها هو القيام بدراسات علمية أو فنية أو الحصول على مؤهل علمي أو كسب مران علمي وذلك لسد نقص أو حاجة تقتضيها مصلحة عامة .

       ثانياً:-قواعد الأجازات الدراسية

      كما جاء بقانون البعثات

      مادة15:-  يكون منح الأجازات الدراسية لتحقيق غرض من الأغراض المبينة في المادة الأولى.

      مادة16:- ينشأ في كل وزارة وكذلك في كل جامعة لجنة للأجازات تشكل بقرار من الوزير المختص أو من مدير الجامعة ويكون من اختصاصها النظر في الطلبات التي يتقدم بها الموظفون للحصول علي أجازات دراسية بمرتب أو بدون مرتب وفقا للقواعد المقررة .

      مادة17:- تحدد مدة الأجازات الدراسية سواء كانت بمرتب أو بغير مرتب ولا يجوز مدها  إلا بعد أخـذ رأي مكتب البعثات المشرف علي العضو ورأي الأستاذ المشرف والجهة المانحة للأجازات وموافقة اللجنة التنفيذية .

      مادة 18:- يراعي في الأجازات الدراسية التي تمنح للموظف بناء علي طلبة الشروط  الآتيــة :- 

      1 – أن يكون قد امضي في الخدمة عامين علي الأقل.

      ويجوز التجاوز عن هذا  الشر ط بالنسبة إلى أحد الزوجين  إذا  أوفد الزوج الآخر في بعثة أو أجازه دراسية أو ندب أو نقل لعمل في الخارج ، فإذا  كانت  أجازه دراسية بمرتب أوقف صرف هذا المرتب بعد انتهاء الإجازة ويجوز في هذه الحالة بقاء الزوج في أجازه دراسية بدون مرتب حتى يتم الزوج الآخر بعثته أو أجازته.

    5.  2 – ألا يزيد سن الموظف عن 40 سنة ميلادية وقت الإيفاد.
    6.   ويجوز للوزير المختص بعد أخذ رأي اللجنة التنفيذية التجاوز عن السن لاعتبارات تتصل بالمصلحة  العامة.3  – أن  يكون تقدير الموظف عند تخرجه بدرجة جيد علي الأقل وأن تكون كفايته في عملة عن العامين الأخيرين بدرجة  جيد علي الأقل إذا كان طلب الإجازة بغير مرتب ، آما إذا كان طلب  الأجازة بمرتب فيجب ألا يقل تقدير كفاية في العاملين الأخيرين عن ممتاز.

      كما يجوز التجاوز عن شرط الحصول علي تقدير جيد عند التخرج وذلك في الحالات الآتية: 

    الطوارئ أو أن يقدم ضمانا تقبله الإدارة تحقيقا لتلك الغاية .


    حقوق المبعوثين وواجباتهم

     كما جاء بقانون البعثات

     مادة 23:- علي عضو البعثة أن يتم بعثته في المدة المقررة لها  وأن يواظب على حضور الدراسة أو التمرين  وأن يكون  محمود السيرة محافظا علي سمعة بلاده وأن يحترم تقاليد البلاد التي يوفد إليها.

    ماده24:-   للجنة التنفيذية أن تقرر بصفة استثنائية  مد مدة البعثة بعد التأكد من أن العضو قد قام بدراستـــه علي وجه                         مرضي.

    مادة 25:- يحظر علي عضو البعثة أو المنحة أو الموظف الموفد في أجازه دراسية الزواج من أجنبية أو أجنبي خلال مدة البعثة أو المنحة أو الأجازة الدراسية.

    ماده 26 :- لا يجوز لعضو البعثة أو المنحة أو الأجازة الدراسية أن يباشر أي عمل بقصد الربح خلال مده البعثة علــي   أنـه إذا  كان هذا العمل مرتبطا بموضوع بعثته ولا يؤثر في سير دراسته جاز لرئيس اللجنة التنفيذية  للبعثات   بعد  أخذ  رأي مدير مكتب البعثة  المختص أو المشرف علي البعثة  والجهة الموفدة أن يأذن له في مزاولته علي أن يستقطع من جمله مرتباته نصف صافي ربحه من ذلك العمل.

    ماده 27 :- لا يجوز تغيير نوع البعثة أو منهجها إلا بموافقة اللجنة التنفيذية للبعثات والجهة الموفدة ويتبع ذلك بالنسبة إلى الأجازة الدراسية والمنحة.

    ماده 28:- للجنة التنفيذية للبعثات بعد أخذ رأي الجهة الموفدة أن تقرر إنهاء بعثه العضو الذي يتضح من التقارير الواردة عنه أن حالته تنبئ بعدم إمكانه تحقيق الغرض المقصود من البعثة، وللعضو أن يتظلم من هذا القرار خلال 15 يوما من تاريخ إبلاغه به برقياً إلى رئيس اللجنة العليا للبعثات ليفصل في التظلم بصفة نهائية ويتبع ذلك بالنسبة إلى أعضاء الأجازات الدراسية والمنح.

    ماده 29 :- لا يجوز لعضو البعثة أو الأجازة الدراسية أو المنحة أن يترك مقر دراسته أو أن تستبدل بالمعهد أو الجهة الموفد إليها معهدا أو أي جهة أخري إلا بعد موافقة مدير مكتب البعثة المختص ، ولعضو البعثة التي لا تقل مدتها عن ثلاث سنوات أن يعود إلى وطنه مرة واحدة  لقضاء عطلته الصيفية بشرط أن يكون قد أمضي سنتين دراسيتين علي الأقل منذ بدء البعثة.

    مادة 30:-  علي عضو البعثة أو الأجازة الدراسية أو المنحة أن يعود إلى وطنـه خلال شهر علي الأكثر من انتهاء دراسته وإلا أوقف صرف مرتبه مع عدم الإخلال بما تقضي به القوانين واللوائح مـن أحكام أو جزاءات أخري .

    مادة 31:-  يلتزم عضو البعثة أو الأجازة الدراسية أو المنحة بخدمة الجهة التي أوفدته أو أية جهة حكوميـــة أخري  إلحاقه بها بالاتفاق مع اللجنة التنفيذية للبعثات لمده تحسب علي أساس سنتين عن كل سنة قضاها في البعثة أو الأجازة الدراسية وبحد أقصي قدره 7 سنوات لعضو البعثة  و5 سنوات لعضو الأجازة الدراسية إلا إذا تضمنت شروط البعثة أو الأجازة الدراسية أحكاما أخري. ويجوز للجنة العليا للبعثات إعفاء العضو إذا دعت ضرورة قومية أو مصلحة وطنية إلى الإفادة منه في جهة غير حكومية.

    مادة 32:- علي عضو البعثة أو الأجازة الدراسية أو المنحة أن يقدم نفسه لإدارة البعثات خلال أسبوع علي الأكثر من وصوله إلى وطنه فإذا كان موظفا أحيل إلى الجهة صاحبة البعثـة أو الأجازة أو المنحة وإذا لم يكن موظفا وجب علي تلك الجهة تعينه في الوظيفة التي يلحق بها خلال  ثلاثة أشهر من يوم عودته وعلي الجهات الموفدة أن تدرج في ميزانيتها درجات تذكاريه لأعضاء بعثاتها أثناء دراستهم .

    وفي جميع الأحوال يتقاضي العضو مرتبا من إدارة البعثات من يوم عودته إلى أن يقوم بالعمل.

    مادة33:- للجنة التنفيذية أن تقرر إنهاء بعثة أو أجازه أو منحة كل عضو يخالف أحكام إحــدى المواد (23و25و27و29و30) كما أن لها أن تقرر مطالبة العضو بنفقات البعثة أو المرتبات التي صرفت له في الأجازة أو المنحة إذا خالف المادة ( 25و31) .

    ماده 34:-  كل عضو بعثة أو منحة يتخلف عن البعثة أو يؤجل إجراءاتها عن المواعيد التي تحددها إدارة البعثات لعذر غير مقبول يحرم من هذه البعثة أو المنحة وكذلك من الترشيح لأية بعثه أو منحة أخري لمده لا تقل عن ثلاثـة  أعوام من تاريخ حرمانه من الترشيح  للبعثة أو المنحة وذلك بقرار من اللجنة التنفيذية .

    ماده 35 :- يقدم عضو البعثة أو الاجازة الدراسية أو المتمتع بمنحه أجنبية أو دولية كفيلا تقبله إدارة  البعثات يتعهد كتابة بمسئوليته التضامنية عن رد النفقات والمرتبات المشار إليها في المادة (33) وإذا كان المرشح قاصرا تعهد ولي أمره كتابة بمسئوليته الشخصية عن ذلك وللوزارة في هـــــذه الحالة أيضا مطالبته بتقديم كفيل يكون مقبول لديها ويجوز الاكتفاء بالكفيل إذا لم يكن قد عين للقاصر ولي أمره.

    ماده 37:- تحسب مده الدراسة التي يمضيها الموظف في البعثة أو الاجازة الدراسية أو المنحة سواء كانت  في داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها ضمن مده خدمته وتراعي في الأقدمية عند الترقية  وفي استحقاق العلاوة كما تحتسب في المعاش ( التقاعد ) أو المكافأة  وتخصم منها الاستقطاعات المقررة علي أساس مرتبه في الوظيفة .

    ماده 38:- يراعي عند تعيين عضو البعثة الطالب في خدمه الحكومة حساب المدة التي أمضاها في الدراسة بعد إتمام   دراسته العليا أو الجامعية في أقدمية الدرجة والماهية وله أن يطلب حســــاب هذه المـــــدة فــي المعـــــاش       ( التقاعد ) أو المكافأة ويجب أجابته إلى طلبه إذا قدمه في ظرف ستة أشهر من تاريخ تعينه وبشرط أن يدفع عن هذه المدة الاستقطاعات المقررة طبقا لقانون المعاشات .

     أولا:-بعض قواعد بعثات الإشراف المشترك

    1. مدة بعثة الإشراف المشترك خمس سنوات من تاريخ التسجيل.
    2. يقوم عضو بعثة الإشراف المشترك باستلام العمل بالكلية اليوم التالي لمناقشة رسالة الدكتوراه , في حاله عدم المناقشة يتسلم الدارس العمل اليوم التالي لانتهاء العام الخامس (من تاريخ التسجيل )
    3. في حالة إجراء تعديل جوهري في موضوع الرسالة يتم الإبقاء علي تاريخ التسجيل .
    4. تتحمل ميزانية البعثات حضور المشرف الأجنبي إلي مصر طوال مدة الدراسة لعضو بعثة الإشراف المشترك عند مناقشة الرسالة بصرف النظر عما إذا كان العضو أنتهت بعثته من عدمه .
    5. عدم تغيير المشرفين إلا مرة واحدة فقط خلال مدة الإيفاد للأسباب الآتية :
    • مرض أو وفاة أحد المشرفين .
    • الاستقالة من الجامعة .
    • الأنتقال أو الإعارة إلي جامعة أخري ببلد أخر .
    • عدم حصول العضو علي تأشيرة الدولة الموفد إليها لأي سبب من الأسباب .
    1. من شروط فتح القناة العلمية لمرشحي بعثات الإشراف المشترك , أن يكون المشرف الأجنبي علي درجة أستاذ مشارك Associate Prof.  أو أستاذ Prof  أو Senior Lecture ولا تقبل إشراف الأساتذة المساعدين Assistant prof.  .
    2. يراعي عند إختيار المشرف الأجنبي :-
    • أن يكون المشرفين الأساسين المشاركين في فتح القناة العلمية في سن مناسب وليس علي وشك الإحالة إلي المعاش .
    • أن يتم تحديد قيمة مصروفات الأبحاث المطلوبة قبل السفر حيث أنها في بعض الأحيان يكون مغالي فيها .
    1. مدة سفر الأساتذة المشرفين المصريين للخارج وفقا لنظام الإشراف المشترك خمسة أيام بخلاف يومي السفر والعودة , أما بالنسبة لدول الغرب والشرق الأقصى تكون المدة سبعة أيام بخلاف يومي السفر والعودة . ( مع مراعاة أيام العمل من الاثنين إلي الجمعة ) .
    2. محظور سفر المشرفين المصرين للخارج في شهري يوليو وأغسطس والنصف الثاني من شهر سبتمبر من كل عام .
    3. تحديد الدولة التي يسافر إليها المشرف المصري تحديدا قاطعا وكذا اسم الولاية في حالة السفر إلي أمريكا .
    4. مراعاة وصول موافقة الجامعة علي سفر أي مشرف مصري للخارج إلي الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي قبل موعد السفر بشهر للحصول علي القرار الوزاري .
    5. الموافقة علي تغيير نوع الإيفاد الأصلي من بعثة الإشراف المشترك وتحويلها إلي أجازة دراسية للحصول علي درجة دراسية للحصول علي درجة الدكتوراه من الخارج علي مصدر مالي خارجي وفي هذه الحالة يشترط موافقة الجهة الأجنبية المانحة علي الشروط الآتية :-
    • مراعاة حقوق النشر وبراءة الأختراع ومخرجات البحث خلال الأجازة الدراسية مع الجهة المانحة .
    • موافقة الجهة الموفدة وموافقة المشرف المصري مع حفظ حقه في كتابة أسمه علي رسالة الدكتوراه .
    • عند نشر البحوث في المجالات العلمية مراعاة كتابة أن التمويل كان من خلال البعثة المصرية .
    • كتابة أسم الجهة الموفدة للمبعوث بجانب الجامعة التي يدرس بها بالخارج .
    1. الموافقة علي استمرار بقاء عضو بعثة الإشراف المشترك بالخارج بعد إنتهاء المدة المقررة له لاستكمال جمع المادة العلمية علي مصدر تمويل خارجي وبدون مرتبات من البعثات دون التقيد بمدة البعثة ككل ( خمس سنوات من تاريخ التسجيل ) بحد أقصي ست سنوات من تاريخ التسجيل وبموافقة الجهة الموفدة وبشرط الحصول علي الدكتوراه من الوطن .., ولا يحتاج العرض علي اللجنة التنفيذية للبعثات ويكتفي بموافقة الجهة الموفدة .
    2. يتم المد للدارس بالخارج للعام الثاني بشرط نشر بحث دولي أو إرسال بحث للنشر أو أن يرسل الأستاذ المشرف الأجنبي في خطابه ما يفيد أن الدارس قد حصل علي مادة علمية سوف تؤدي إلي نشر بحث).

    ثانيا:-بعض قواعد البعثات الخارجية والأجازات الدراسية :-

    مدة البعثة الخارجية ( أربع سنوات من تاريخ الإيفاد) والأجازة الدراسية ( تمد عام عام ) .

    1. صرف المرتب بالداخل حتي العام الخامس .
    2. علي الدارسين الموفدين للدراسة بالخارج عدم الحصول علي عينات من التربة المصرية بالخارج وعمل التحليلات اللازمة علي العينات في مصر .
    3. الأجازة الدراسية أو البعثة تنتهي من تاريخ أداء الأمتحان الشفهي .
    4. المكتب الثقافي بالخارج يقوم بصرف تكاليف رسالة الدكتوراه لعضو البعثة ولا يجوز تكرار الصرف من جهة الإيفاد .
    5. منح المبعوثين بالخارج إجازة لمدة عام واحد فقط بدون مرتب للتدريب العملي بعد حصولهم علي درجة الدكتوراه بناءا علي قرار مجلس الجامعة.
    6. يتم تعويض العضو المرشح بصفة أساسية علي بعثة خارجية وله حق تنفيذ البعثة والذي أوشك علي الحصول علي الدكتوراه من الوطن بمهمة علمية لمدة تسعة أشهر بشرط توافر الأتي ( تعيين المرشح في وظيفة مدرس – موافقة الجهة الموفدة – التقدم بطلب التعويض قبل انتهاء مدة تنفيذ البعثة المرشح عليها ).
    7. علي أعضاء المنح الشخصية الرجوع للإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي قبل مغادرتهم أرض الوطن وذلك لتسهيل الإجراءات المتبعة لاعتماد الأجازات الدراسية وإنهائها في الوقت المطلوب حرصا علي مستقبلهم .
    8. علي السادة المتقدمين للمنح مراجعة ما تتضمنه المنح التي سوف يحصلون عليها في ضوء قيمة المنحة وشروطها للتأكد من أنها تغطي كافة النفقات والإقامة بالخارج وتمكنهم من إستكمال دراستهم بالقيمة المقررة لها .
    9. المرشحين علي بعثات خارجية أو اجازات دراسية يقومون بوقف التسجيل وليس إلغاء التسجيل , حفاظا علي مستقبل الدارسين وحرصا علي مصلحتهم .

 

print